اسكان نيوز
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 03:43 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ

خلافات نتنياهو و جالانت تكشف انهيار حكومة الاحتلال

نتنياهو وجالانت
نتنياهو وجالانت

اشتعل الخلاف بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، مساء أمس الإثنين، ليكشف الستار عن الخلافات العميقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مع دخول الشرق الأوسط أسبوعا متوترًا ومعلقًا بين احتمال اندلاع صراع إقليمي أوسع وجهود دبلوماسية مكثفة لمنع اندلاعه، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

خلافات كبرى تضع حكومة نتنياهو على المحك في ظل تهديدات إيران

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد انتقد نتنياهو وزير الدفاع، بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن جالانت استخف بهدفه المتمثل في تحقيق "نصر كامل" على حركة حماس في قطاع غزة من خلال إخبار المشرعين في إحاطة أمنية خاصة يوم الاثنين بأن هذا "هراء".

وقال مكتب نتنياهو في بيان: "عندما يتبنى جالانت الرواية المناهضة لإسرائيل، فإنه يضر بفرص التوصل إلى صفقة تحرير المحتجزين"، وقال البيان إن الانتصار على حماس وإطلاق سراح المحتجزين هو توجيه واضح من نتنياهو والحكومة، وهو يلزم الجميع - بما في ذلك جالانت".

وأضافت الصحيفة أن الخلاف العلني بين نتنياهو وجالانت يأتي في الوقت الذي كان فيه الشرق الأوسط يستعد لتصعيد محتمل في العنف، واستمرت الولايات المتحدة في تعزيز قواتها العسكرية في المنطقة، حيث أرسلت غواصة الصواريخ الموجهة جورجيا إلى هناك.

وتعهدت إيران ووكيلها الإقليمي، حزب الله في لبنان، بالرد على اغتيال الزعيم السياسي لحماس، إسماعيل هنية، قبل ما يقرب من أسبوعين، في انفجار في طهران، فضلًا عن اغتيال أحد كبار قادة حزب الله، فؤاد شكر، في غارة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وألقت إيران باللوم على إسرائيل في وفاة السيد هنية، الذي كان في إيران لحضور تنصيب رئيسها الجديد. لم تؤكد إسرائيل أو تنفي ما إذا كانت وراء الهجوم، على الرغم من أن المسؤولين الأميركيين قد قدروا بشكل خاص أنها كانت وراء الهجوم.

ووعد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، بإنزال "عقاب شديد" على الحادث الذي وقع على الأراضي الإيرانية، وفي المقابل، تعهد نتنياهو بالرد قائلًا: "سنفرض ثمن باهظ على أي عمل عدواني ضدنا، من أي جهة كانت".

إعلام إسرائيلى: نتنياهو لا يعتزم إقالة جالانت من منصبه

في مؤتمر صحفي كان من الواضح أنه يهدف إلى طمأنة الجمهور الإسرائيلي المتوتر، قال المتحدث الرئيسي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأدميرال البحري دانييل هاجاري، "نحن مستعدون بأقصى درجات الجاهزية في الهجوم والدفاع، وسنعمل وفقًا لتوجيهات الحكومة".

وفي يوم الاثنين، قال جون إف كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، للصحفيين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث إلى زعماء أوروبيين حول التوترات في المنطقة، وقال كيربي إن الولايات المتحدة تتفق مع تقييم إسرائيل بأن هجومًا من قبل إيران ووكلائها قد يحدث "في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع".

وقال إن البيت الأبيض لا يزال يتوقع استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة يوم الخميس، رغم أنه أقر بأن الهجوم الإيراني قد يعرقل هذه الخطط، وقال كيربي: "نتوقع تمامًا أن يتقدم ذلك، وهم بحاجة إلى المضي قدمًا".