اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:01 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

هل المشي يساعد على النوم بشكل أفضل؟.. دراسة تجيب

المشي - صورة ارشيفية
المشي - صورة ارشيفية

يمكن أن يؤدي المشي إلى تحسين جودة النوم بشكل كبير، ويساعدك على النوم بشكل أسرع، ويعزز الصحة العقلية. تشير الدراسات إلى أن المشي المنتظم، وخاصة قبل النوم، يقلل من التوتر ويعزز النوم بشكل أفضل من خلال تحفيز إنتاج الميلاتونين. كما يعزز المشي الوضوح العقلي ومهارات حل المشكلات. إن ممارسة هذا النشاط البسيط يمكن أن يحدث تأثيرًا ملحوظًا على الصحة البدنية والعقلية.

أستاذ علاج أورام: قلة النوم تؤدى إلى خلل فى الوظائف الإدراكية واستمرار ذلك قد يُسبب أورامًا

المشي بانتظام هو وسيلة رائعة لتخفيف التوتر وطريقة رائعة لفقدان الوزن،بالإضافة إلى ذلك، فإن المشي في الصباح أو في المساء يرتبط أيضًا بنوم جيد ليلًا، وفقًا لعدة دراسات. من تحسين جودة إلى مساعدتك على النوم، يمكن للأنشطة البدنية مثل المشي أن تحسن بشكل كبير من جودة راحتك وتساعدك على الاستيقاظ منتعشًا في الصباح.

المشي في الهواء الطلق قبل النوم لا يساعدك فقط على هضم الطعام، بل يعرضك أيضًا للميلاتونين، وهو هرمون النوم الذي يمكن أن يساعدك على النوم. كما أن المشي مع عائلتك يمكن أن يعزز الشعور بالرفاهية ويمنحك فرصة للتواصل معهم.

إليك جميع فوائد المشي قبل النوم التي يمكن أن تحسن نومك:

المشي يحسن نوعية نومك

يمكن للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل كبيرة في النوم أو الأرق الاستفادة أيضًا من المشي لأن النشاط البدني يمكن أن يساعدك على النوم لفترة أطول. وفقًا لدراسة جديدة أجريت على أفراد أصحاء، ونُشرت في مجلة Sleep Health، فإن المشاركات الإناث ينمن بشكل أفضل إن لم يكن لفترة أطول عندما مارسن المشي بانتظام. لذا، حتى لو كنت تنام لمدة 7-8 ساعات المحددة، فإن المشي المنتظم سيساعدك على النوم بشكل أعمق.

قم بالمشي الخفيف قبل النوم، لتنام بشكل أسرع

يمكن أن يساعد المشي قبل الذهاب إلى السرير في تقليل التوتر بشكل كبير وإدخالك في وضع النوم. قد يكون أحد الأسباب هو إنتاج هرمون النوم الميلاتونين الذي يحفزه الظلام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخروج من منزلك والانفصال عن التلفزيون والأجهزة الإلكترونية قد يرسل إشارة لجسمك للاستعداد لنوم جيد ليلًا. أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة BMJ أن المشي قبل النوم يساعدك أيضًا على النوم بشكل أسرع.

المشي يمكن أن يعزز الصحة العقلية

يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى إطلاق هرمونات السعادة مثل الإندورفين، وهي النواقل العصبية التي تساعد على تقليل التوتر وتحسين الشعور بالرفاهية. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة بشكل عام ينامون بشكل أفضل.

يمكن أن يساعد المشي على تحسين وقت النوم وكفاءته

توصلت دراسة تحليلية لـ 66 دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب إلى أن التمارين الرياضية الحادة تفيد معايير النوم المختلفة، بما في ذلك إجمالي وقت النوم وكفاءة النوم. كما تعمل التمارين الرياضية المنتظمة على تحسين جودة النوم ووقت بدء النوم.