اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:08 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

هل القهوة علاج لآلام الصداع النصفي؟.. طبيب أعصاب يجيب

الصداع النصفي
الصداع النصفي

الصداع النصفي - وهو نوع من أنواع الصداع - يصاحبه عادة الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت. بالنسبة لمعظم الناس، يشعر الناس بألم نابض في جانب واحد من الرأس. يحدث ألم الصداع النصفي أحيانًا بسبب التقلبات الهرمونية والإجهاد وبعض الأطعمة. يمكن التحكم في ألم الصداع النصفي باستخدام بعض الأدوية. شرب القهوة لإدارة ألم الصداع النصفي هو وسيلة يستخدمها الكثيرون - ومع ذلك، فهي ليست طريقة موصوفة لعلاج الألم.

الإجهاد الشديد قد يسبب لك "الصداع التوترى".. الأعراض وطرق العناية

في مقابلة مع HT Lifestyle، قال الدكتور شيتال جويال، أخصائي الأعصاب بمستشفيات Wockhardt، مومباي سنترال، "شرب القهوة ليس خيارًا علاجيًا قياسيًا للصداع النصفي. في بعض الحالات، قد يؤدي تناول القهوة إلى حدوث صداع نصفي. قد يوفر الاستخدام العرضي للكافيين راحة قصيرة المدى ومتواضعة من الصداع النصفي. ومع ذلك، فإن الاستهلاك اليومي أو شبه اليومي يطور تحملًا للقهوة التي تحتوي على الكافيين ولا يُلاحظ أي فائدة في الصداع النصفي".

وفي معرض تسليط الضوء على هذا الموضوع، قالت الدكتورة شيتال جويال: "إن ارتفاع مستوى الأدينوزين، وهو مادة طبيعية توجد في المخ، يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي. ويمكن للأدينوزين أن ينتج العديد من التأثيرات بما في ذلك انخفاض النشاط الكهربائي في المخ، وتوسع الأوعية الدموية مؤقتًا، والتحكم في بعض جوانب النوم والحركة. ويعمل الأدينوزين عن طريق الالتصاق بجزيئات مستقبلات محددة على أسطح بعض خلايا المخ. ويمكن للكافيين أن يمنع عمل هذه المستقبلات، وبالتالي يوقف تأثيرات الأدينوزين. وبالتالي، يؤدي الكافيين إلى تخفيف الصداع النصفي الحاد وتسكين الآلام لدى بعض المرضى".

ما هو المعدل الصحي لتناول القهوة؟

علقت الدكتورة شيتال جويال قائلة: "يجب الحد من تناول منتجات الكافيين مثل القهوة إلى يومين على الأكثر في الأسبوع، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن". وذكرت أيضًا أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية. وبالتالي، يجب تناول الكافيين باعتدال - ليس أكثر من مرتين في الأسبوع.

موضوعات متعلقة