اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:20 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

شعبة الخضروات تطالب بمتابعة أزمة حجب البطاطس بالسوق المحلي وخلق توزان

البطاطس
البطاطس

قالت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أزمة ارتفاع البطاطس والتي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية، تأكد ضرورة وجود توزان ما بين التصدير لجلب العملة الصعبة، خلق توزن بالسوق المحلي بتوفير البطاطس للمستهلك.

حل أزمة ارتفاع البطاطس

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا، مضيفًا هو سعر كبير مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلي 12 جنيهًا للجملة، مضيفًا هناك ضرورة لوجود توزان، ما بين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك.

وأشار النجيب في بيان صحفي، إن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصًا مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

السوق المحلي

وأكد النجيب، مصر تحترم تعاقداتها وتلتزم بما تم إبرامه سابقًا مع الدول المختلفة، مضيفًا لسنا ضد التصدير، ولكن وجود انفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة، مشيرًا إلي أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير في الفترة الماضية، بسبب الأزمة، مشددًا نطلب من الجميع العمل علي وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لا تتفاقم في الأيام القليلة الماضية.