اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:10 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

ملايين الدولارات.. 278 عائلة إسرائيلية تطالب السلطة الفلسطينية بدفع تعويض عن قتل أبنائها

شهداء فلسطينيين
شهداء فلسطينيين

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، بوقوف 278 عائلة إسرائيلية ضد التماس قدمته السلطة الفلسطينية للمحكمة الإسرائيلية العليا، ضد قانون تعويض ضحايا الأعمال العدائية.

ويتيح هذا القانون لعائلات إسرائيليين قُتلوا في عمليات لـ المقاومة الفلسطينية، المطالبة بتعويض مالي من السلطة الفلسطينية يصل إلى 10 ملايين شيكل لعائلة القتيل (نحو 2.7 ملايين دولار) و5 ملايين شيكل لضحية الإرهاب (نحو 1.4 ملايين دولار).

وكانت السلطة الفلسطينية قد تقدّمت في مايو 2024، بالتماس للمحكمة الإسرائيلية العليا، تطالب فيه بإلغاء قانون "تعويض ضحايا الإرهاب" وقانون "تعويض ضحايا الأعمال العدائية"، اللذين أقرّهما الكنيست في مارس الماضي.

ملايين الدولارات.. 278 عائلة إسرائيلية تطالب السلطة الفلسطينية بدفع تعويض عن قتل أبنائها

ومن المتوقع أن تستمع المحكمة إلى التماس السلطة في الرابع من أغسطس الجاري، والذي تقول الأخيرة فيه إن هذه القوانين تنتهك سيادة السلطة وواقعها الاقتصادي الذي قد يؤدي إلى انهيارها.

وقالت السلطة في التماسها، إن الاستيلاء الفعلي على الأموال الفلسطينية، وتحويلها إلى جهات خاصة، يعني خصخصة أموال السلطة من خلال تشريعات إسرائيلية، وقد تجاوز الكنيست الإسرائيلي حدوده لتشمل مناطق السلطة.


وأكدت الصحيفة، أنه بعد سن القانون، تم تقديم شكاوى من قبل ضحايا أعمال عدائية ضد السلطة الفلسطينية في محكمة القدس، بقيمة 210 ملايين شيكل ما يعادل 57 مليون دولار.