اسكان نيوز
انقطاع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف الأماكن يحيى عطية الله جاهزا لمباراة الإياب أمام جورماهيا الكيني بمناسبة العام الدراسي الجديد.. التضامن: مساعدات مالية وأدوات مدرسية لعدد من مستفيدي تكافل وكرامة 6 نصائح للتفاوض على راتبك في مقابلات العمل.. «احذر هذا التصرف» تهدد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات كيا الشرق الأوسط وأفريقيا تطلق سبورتاج L تبدأ من 1.3 مليون جنيه.. أرخص سيارة كهربائية في مصر بدًا من اليوم.. 50 جنيها زيادة جديدة في أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري: وزارة البترول تعلن التفاصيل وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أهداف إسرائيل الخفية| تصعيد وتوسيع الصراع في لبنان وسط تحديات دولية.. خبراء يكشفون حزب المصريين : مبادرة بناء الإنسان المصري الرئاسية ترجمة حقيقية للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حزب الاتحاد ينظم ندوة لمناقشة تحديات قانون الإجراءات الجنائية اليوم
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:50 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ

في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق

رياض السنباطي وأم كلثوم
رياض السنباطي وأم كلثوم

تحل اليوم ذكرى وفاة الملحن رياض السنباطي، وهو واحد من أهم الملحنين في العالم العربي، إذ تعاون مع عدد كبير من نجوم الزمن الجميل؛ أبرزهم أم كلثوم، ونجاة الصغيرة، وأسمهان، ومحمد عبد المطلب، وميادة الحناوي، وبلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملا.

تعاون السنباطي وأم كلثوم

وشكّل الملحن الكبير رياض السنباطي علامة فارقة في تاريخ أم كلثوم الفني، إذ نجحا سويًا في تقديم عدد من الأغنيات المهمة التي لا تزال حاضرة في أذهان الجمهور المصري والعربي، وكانت بداية تعاونهما بتقديم أغنية على بلد المحبوب وديني عام 1935 والتي لاقت نجاحا كبيرا.

تلحين أهم القصائد لأم كلثوم

وبلغ عدد الألحان التي قدمها رياض السنباطي للسيدة أم كلثوم 90 لحنا، وتميز في تلحين جميع أنواع القصائد سواء العاطفية أو الوطنية أو الدينية، لذا كانت تفضله السيدة أم كلثوم لتلحين أغنياتها، وأطلقت عليه لقب العبقري، ومن أبرز الأغنيات التي لحنها السنباطي لكوكب الشرق الأطلال التي تعتبر واحدة من أجمل أغنيات أم كلثوم، وغنتها عام 1966.

كما لحن السنباطي لأم كلثوم أغنية أراك عصي الدمع، وليلي ونهاري، وأقولك إيه عن الشوق، ولسه فاكر، وحيرت قلبي معاك، وطوف وشوف، طل السلام، بعد الصبر ما طال، الحب كده، شمس الأصيل، صوت السلام، ظلموني الناس، القلب يعشق كل جميل، يا سلام على عيدنا، يا جمال يا مثال الوطنية.

يُذكر أن رياض السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط لأب مطرب وعازف عود وهو الشيخ محمد السنباطي، وساهم في صناعة أبرز الأغنيات مثل لعبة الأيام لوردة، ولحن الوفاء للعندليب عبد الحليم حافظ، شفت حبيبي لمحمد عبدالمطلب، ومين يشتري الورد لليلى مراد.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1694518953288-0'); });