اسكان نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:11 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ

سعر الفائدة.. ماذا ينتظر في اجتماع البنك المركزي غدا؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تترقب الأوساط الاقتصادية في مصر، بما في ذلك أصحاب الأعمال والمستثمرون، الاجتماع المرتقب للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، والمقرر عقده غدًا، الخميس 5 سبتمبر 2024.

توقعات بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي

يأتي هذا الاجتماع في وقت حاسم، حيث يسعى البنك المركزي إلى اتخاذ قرارات مهمة بشأن أسعار الفائدة التي شهدت تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماعين الأخيرين المنعقدين في 23 مايو و18 يوليو 2024.

تفاصيل الاجتماع المرتقب

تشكل التوقعات لهذا الاجتماع أهمية كبيرة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، ما يجعل قرار البنك المركزي موضع اهتمام بالغ لجميع الأطراف المعنية.

مواعيد الاجتماعات القادمة للبنك المركزي

5 سبتمبر 2024: الاجتماع الخامس للجنة السياسات النقدية.17 أكتوبر 2024: الاجتماع السادس.21 نوفمبر 2024: الاجتماع السابع.26 ديسمبر 2024: الاجتماع الثامن والأخير لهذا العام.

سعر الدولار والعملات الأجنبية

تعتبر متابعة أسعار الدولار والعملات الأجنبية في البنوك، بالإضافة إلى أسعار الذهب، من العناصر المهمة التي يمكن أن تؤثر على قرارات البنك المركزي. في هذا السياق، نستعرض أيضًا أسعار الذهب والعملات الأجنبية لليوم الموافق 30 أغسطس 2024.

توقعات أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل

من المتوقع أن يلتئم الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، حيث تُشير التوقعات إلى إمكانية استمرار سياسة تثبيت أسعار الفائدة، عقب الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال الاجتماعين الأول والثاني من العام (فبراير ومارس)، تم تثبيت الأسعار في الاجتماعين الثالث والرابع (مايو ويوليو).

يتوقع الخبراء أن يواصل البنك المركزي سياسة تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، نظرًا لتراجع معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف، بالإضافة إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري. تعكس هذه العوامل استقرارًا اقتصاديًا نسبيًا، مما يدعم استمرار السياسة النقدية الحالية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

توقع الخبير المصرفي محمد عبدالعال أن يواصل البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة كما هي، بسبب الضغوط التضخمية الناتجة عن زيادة أسعار المواد البترولية مؤخرًا.

ويرى عبدالعال أن البنك سيتبنى هذا الاتجاه للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة.

سياسة تثبيت أسعار الفائدة

في الاجتماع الأخير للجنة السياسات النقدية في 18 يوليو 2024، قررت اللجنة الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25%، 28.25%، و27.75% على التوالي. كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، وتعكس هذه القرارات التغيرات الاقتصادية والتوقعات على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويشكل اجتماع الغد أهمية خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية الحالية، مما يجعل متابعة أي تطورات محتملة أمرًا ضروريًا، سيترقب الجميع تأثير قرارات الاجتماع على أسعار الفائدة وتداعياتها المحتملة على الوضع الاقتصادي والمالي في مصر.

كما يتوقع أن يواصل البنك المركزي المصري سياسة تثبيت أسعار الفائدة، وهو ما يعكس استجابة متوازنة للتحديات الاقتصادية الراهنة.