اسكان نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:06 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ

التصديري للكيماويات: بعثة تجارية لتايوان تضم 10 شركات مصرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم الترتيب لبعثة تجارية لتايوان تضم عشر شركات مصرية، وذلك على هامش معرض Taipei Plas الذي يقام في الفترة من 24-27 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك علي هامش اللقاء ( يوم تايوان) وينظمه المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع مركز التجارة التايواني، ويضم خمسا من كبريات الشركات التايوانية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية و23 شركة مصرية.

ويعد المعرض فرصة جيدة تستهدف تبادل البيانات والمعلومات حول الفرص المتاحة للتعاون مابين الشركات المصرية ونظيرتها التايوانية وذلك لتوفير أسواق بديلة للشركات المصرية لشراء مستلزمات الإنتاج اللازمة لمصانعها، وكذا توفير احتياجات السوق التايواني من السلع والمنتجات الكيمائية المصرية في خطوة تستهدف تعظيم فرص التعاون الاقتصادي بين الطرفين.
وفي كلمته التي ألقاها خلال اللقاء نيابة عن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة أوضح م.محمد يوسف زين العابدين عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن اللقاء يهدف إلى تعزيز الشراكات الهادفة بين الشركات المصرية والتايوانية.

وأشار إلي أن التعاون بين الجانبين المصري والتايواني ينطوي على إمكانات كبيرة في عدد من المجالات الرئيسية مثل إعادة تدوير البلاستيك والمواد الكيميائية وتصنيع المواسير وغيرها من القطاعات الصناعية التابعة للقطاع.

وأكد هدف المجلس التصديري الساعى إلى تسهيل التجارة ودعم الشركات المصرية في جهودها للتوسع العالمي.

وأوضح أنه خلال النصف الأول من عام 2024، بلغت صادرات الصناعة الكيماوية نحو 4 مليارات دولار، بما يمثل 20% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

وأشار إلي حجم قطاع البلاستيك في مصر: موضحا أن عدد الشركات بالقطاع تزيد على 9877 مؤسسة برأسمال 11.68 مليار دولار، وأن إجمالي الناتج الصناعي يصل إلى أكثر من 9 مليارات دولار عام 2023، وأن حجم الاستهلاك المحلي السنوي يبلغ 4.2 مليار دولار.

وبلغت صادرات البلاستيك نحو 1.198 مليار دولار للنصف الأول من 2024 بنسبة نمو تصل الي3% مقارنة بنفس الفترة من 2023. وتبلغ نسبة صادرات البلاستيك إلى إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية: 29%. ويصل عدد الدول المستوردة: حوالي 164 دولة حول العالم.

من جانبه كشف محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أن بعثة المشترين التي يتم الإعداد لها علي هامش معرض Taipei Plas تعد الأولي التي تتم إقامتها علي هامش المعارض الخارجية التي ينظم المجلس المشاركة فيها، موضحا أنه تم إعداد جدول للشركات المصرية المشاركة في البعثة للقاء نظيرتها التايوانية بحيث يخصص لكل شركة مابين ثلاثة إلى خمسة لقاءات.