اسكان نيوز
الأحد 15 سبتمبر 2024 01:45 صـ 11 ربيع أول 1446 هـ

ارتفاع أسعار النفط الأمريكية وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات

النفط الأمريكي
النفط الأمريكي

ارتفعت أسعار عقود النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع علاوة المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وسط تقييم بيانات اقتصادية أظهرت مرونة الاقتصاد الأمريكي.

العقود الآجلة لخام برنت

وعند التسوية، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 1.6% بما يعادل 1.28 دولار عند 81.04 دولار للبرميل.

فيما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم سبتمبر بنسبة 1.55% أو 1.18 دولار، ليسجل 78.16 دولار للبرميل.

وأوضحت بيانات مكتب الإحصاءات الأمريكي، نمو مبيعات التجزئة في يوليو بنسبة 1% على أساس شهري مقارنة بتوقعات نموها بنسبة 0.4%، بعد انخفاض 0.2% في يونيو، وتعد مرتفعة بنسبة 2.7% على أساس سنوي.

مخاوف من انقطاع الإمدادات

وشكلت التوترات الجيوسياسية دعمًا للأسعار وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات، مع متابعة الأسواق جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وتقييم تداعيات شن أوكرانيا أكبر هجوم على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل معتدل في يوليو وتباطأت الزيادة السنوية في التضخم إلى أقل من 3% للمرة الأولى في نحو ثلاثة أعوام ونصف العام، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي - البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وقالت فاندانا هاري مؤسسة شركة تحليل سوق النفط فاندا إنسايتس: استمرت مخاوف النمو الاقتصادي والطلب على النفط في الهيمنة على المعنويات، التي كانت في نمط انتظار بعد أن جاءت قراءة التضخم في الولايات المتحدة لشهر يوليو يوم الأربعاء ضمن التوقعات.