اسكان نيوز
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 04:02 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ

وزارة البترول تؤمن احتياجات الطاقة باستقبال شحنات غاز مسال وتوسيع قدرات التخزين

الغاز المسال
الغاز المسال

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية لاستقبال 3 إلى 4 شحنات من الغاز الطبيعي المسال خلال الأسبوعين المقبلين. يأتي ذلك وفقًا للجدول الزمني المحدد مع الموردين هذه الخطوة تهدف إلى تلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الطاقة، خاصة لتشغيل محطات الكهرباء والمصانع.

استقبال شحنات غاز مسال جديدة

وكانت وزارة البترول استقبلت الشحنة العاشرة من الغاز الطبيعي المسال، كجزء من التعاقدات المستمرة لتوفير الغاز اللازم، حيث تعدي هذه الشحنات ضرورية لضمان تشغيل محطات الكهرباء ومصانع الأسمدة، كما تسعى الوزارة من خلال هذه التعاقدات إلى تأمين الإمدادات وتحقيق الاستقرار في قطاع الطاقة.

خطط لتوسيع قدرات التخزين والتغويز

وتدرس وزارة البترول إضافة وحدة عائمة جديدة لتخزين وتحويل الغاز المسال في العين السخنة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحسين مرونة إمدادات الغاز.

كما ستتجاوز الشحنة الجديدة 150 ألف متر مكعب من الغاز، بعد إتمام عملية التغويز، سيتم تدفيع الغاز في الشبكة القومية، والذي سيتم توجيه إلى محطات الكهرباء والمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة.

خيارات استقبال الشحنات

وتستقبل مصر هذه الشحنات إما في ميناء سوميد في العين السخنة أو عبر سفينة إعادة التغويز في ميناء العقبة، حيث تعد هذه الخيارات المتنوعة تضمن مرونة في استقبال الغاز وتوزيعه.

تأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي

وتواصل وزارة البترول تعزيز استراتيجياتها لتأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي المسال، مع تحسين البنية التحتية وتوسيع قدرات التخزين والتغويز لضمان استدامة إمدادات الطاقة في مصر.

في سياق منفصل، استقبل اليوم المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، ديميتريس كوبيلوزوس، رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية، وإيونيس كاريديس، الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة والربط المتبادل بالمجموعة، حيث تم استعراض أوجه التعاون المحتملة والفرص الاستثمارية في قطاع البترول والغاز.