اسكان نيوز
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:21 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ

سيطرة جوجل على صناعة البحث

جوجل
جوجل

لم يكن الصيف الأفضل بالنسبة لشركة جوجل، في يوليو، انخفضت أسهم Alphabet - الشركة الأم لمحرك البحث - بعد أن جاءت نتائج أرباح الربع الثاني مخيبة للآمال بالنسبة للمستثمرين.

يوم الخميس، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز عن صفقة سرية أبرمتها مع Meta لاستهداف الإعلانات للمراهقين، والتي تحايلت على قواعدها الخاصة حول كيفية معاملة القاصرين عبر الإنترنت. ولكن الضربة الأكبر لأعمالها من المرجح أن تأتي من حكم صادر عن القاضي الفيدرالي الأمريكي أميت ميهتا، الذي وجد يوم الاثنين أن شركة التكنولوجيا العملاقة انتهكت قانون مكافحة الاحتكار.

وقد وصفت القضية التي استمرت أربع سنوات وتتكون من 286 صفحة، والتي رفعتها وزارة العدل الأمريكية، جوجل بأنها محتكرة، ووجدت أن الشركة أنفقت مليارات الدولارات سنويًا على صفقات حصرية مع شركات الاتصالات اللاسلكية ومطوري المتصفحات ومصنعي الأجهزة.

وكانت شركة أبل، الشركة المنافسة لشركة التكنولوجيا، وصانعة أجهزة آيفون، مستفيدة كبيرة. دفعت جوجل للشركة 20 مليار دولار في عام 2022 وحده، كجزء من اتفاقية استمرت لسنوات لجعل محرك البحث الخاص بها هو الافتراضي على متصفح سفاري من أبل.

وتلقي النتائج الضوء على سوء الممارسة في صناعة البحث. لطالما أكدت جوجل أنه نظرًا لأن خدمات البحث الخاصة بها مجانية ورائدة في السوق من حيث الجودة، فإن هيمنتها على القطاع ليست ضارة بالمستهلكين. وفي حين تعترف هذه القضية ببعض حجج جوجل، إلا أنها تساعد في إثبات أن شركات التكنولوجيا الكبرى ذات القوة الاحتكارية يمكن أن تلحق الضرر بالمستهلكين بطرق أوسع.

الواقع أن صفقات جوجل التي بلغت قيمتها مليار دولار ساعدتها في ترسيخ مكانتها كمحرك البحث الأول. وهذا يحد من الاختيار، ويخنق الإبداع، ويمنع الشركات الأخرى من اكتساب الحجم. وفي الوقت الحالي، تسيطر الشركة على 90% من سوق البحث، وترتفع إلى 95% للأجهزة المحمولة. ويدعم هذا المرور نموذج أعمالها القائم على الإعلانات، ويدفع تدفق البيانات لتحسين خدماتها.

غالبا ما تستغرق قضايا مكافحة الاحتكار ضد شركات التكنولوجيا الكبرى سنوات وتكون محاطة بالتعقيد. وهذا يجعل هذه القضية أكثر أهمية. وقد تشكل سابقة من خلال تشجيع القضاة الآخرين الذين لديهم دعاوى قضائية معلقة في مجال التكنولوجيا وردع الشركات عن عقد صفقات حصرية. وقد تؤدي أيضا إلى دعاوى مدنية خاصة ضد جوجل من قبل الشركات التي تشعر بأنها تضررت.

وبالإجمال، لم يتزحزح سعر سهم ألفابت بالكاد منذ حكم يوم الاثنين. وسوف تستأنف القضية، ولا تزال وزارة العدل بحاجة إلى مناقشة الإجراءات التصحيحية. وقد يكون أحدها إجبار جوجل على فصل محرك البحث الخاص بها عن نظام تشغيل الهاتف أندرويد ومتصفح كروم. وهناك خيار آخر يتمثل في جعل بيانات البحث التي توفرها جوجل متاحة للشركات الأخرى. وكلا الخيارين جذريان للغاية، ويصعب تنفيذهما وربما يكونان رجعيين للغاية.

من الأفضل معالجة قدرة جوجل على حماية هيمنتها في المستقبل. ويتمثل العلاج المعقول في الحد من قدرتها على عقد صفقات حصرية. ورغم أن هذا من شأنه أن يؤثر على أبل أيضا ــ فالمدفوعات التي تتلقاها من جوجل تشكل جزءا كبيرا من أعمالها في مجال الخدمات التي تبلغ قيمتها 85 مليار دولار سنويا ــ فإنه قد يعطي صانع آيفون الدفعة التي يحتاج إليها لتطوير أعمال البحث الخاصة به.

ويتمثل خيار آخر في ضمان قدرة المستخدمين على اختيار محرك البحث الخاص بهم عبر "شاشة الاختيار" بدلا من وجود خيار افتراضي. وهذا أمر إلزامي في الاتحاد الأوروبي. وقد يمتد الاختيار إلى أدوات البحث الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أيضا.

وفي نهاية المطاف، قد تجد جوجل أن أكبر عدو لها هو نفسها، وليس الهيئات التنظيمية. وربما كانت لتبتكر أكثر لو تعرضت للمنافسة. فقد وجدت دراسة حديثة أن نتائج البحث لديها كانت تظهر المزيد من الرسائل غير المرغوب فيها والمحتوى منخفض الجودة.

كما خسرت الشركة أرضا في سباق الذكاء الاصطناعي. فقد اكتسب تطبيق Perplexity، وهو تطبيق بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي، شعبية متزايدة مؤخرا. ومن خلال هذه القضية التاريخية، نأمل أن نتمكن من فتح الباب على مصراعيه أمام إحداث تغييرات أسرع في صناعة البحث.