اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:12 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

جمعية رجال الأعمال: مبادرة ابدأ تهدف إلى تشجيع الصناعة المحلية

المهندس مجد الدين المنزلاوي
المهندس مجد الدين المنزلاوي

قال المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن المبادرة الوطنية "ابدأ" تقوم كشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز القدرات الصناعية المحلية، والتقليل من الاعتماد على الواردات، وخلال السنوات الماضية أظهرت هذه المبادرة نتائج إيجابية ملموسة.

مدير "مشروعات ابدأ": توطين 23 صناعة لأول مرة فى مصر

وأضاف مجد الدين، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن مبادرة "ابدأ" تهدف إلى تشجيع الصناعة المحلية من خلال تطوير وتصنيع منتجات ذات جودة عالية تلبي احتياجات السوق المحلية. وتتحقق أهداف المبادرة من خلال:

توفير حوافز مالية وتسهيلات للشركات المحلية لتطوير منتجاتها وزيادة قدراتها الإنتاجية.إنشاء مراكز بحث وتطوير مشتركة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لدعم الابتكار والتطوير التكنولوجي.تعزيز التكامل بين المصانع المحلية وربطها بسلسلة التوريد الوطنية.توفير برامج تدريبية متخصصة لتنمية المهارات الفنية والإدارية للعاملين في القطاع الصناعي.

النتائج الملموسة التى حققتها مبادرة "ابدأ"

وأشار إلى أنه منذ إطلاق المبادرة تم تحقيق العديد من النتائج الملموسة، منها زيادة حصة المنتجات المحلية في السوق المحلية من 35% إلى 45%، بالإضافة إلى ذلك انخفاض قيمة الواردات السنوية بنحو 12%، ما ساهم في تقليص العجز التجاري.

وأوضح أن المبادرة الوطنية ساهمت في إنشاء أكثر من 7000 وظيفة جديدة في القطاع الصناعي، فضلا عن أنها ساهمت في تحقيق زيادة في معدلات التصدير للأسواق الإقليمية والدولية بنسبة 18%، وكذلك تطوير أكثر من 150 منتجًا محليًا جديدا تنافسيا في الجودة والسعر.

ونوه المهندس مجد الدين بأن المبادرة تشكل نموذجًا ناجحًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز القدرات الصناعية المحلية، وقد أثبتت نجاحها في زيادة حصة المنتجات المحلية في السوق، وخفض الفاتورة الاستيرادية، وتوفير فرص عمل جديدة. ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في تصميم مبادرات مماثلة لتحقيق أهداف التنمية الصناعية المستدامة.

موضوعات متعلقة