اسكان نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 04:12 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ

فضل صيام يوم عاشوراء 1446 وسبب تسميته

فضل صيام يوم عاشوراء 1446
فضل صيام يوم عاشوراء 1446

تصدر فضل صيام يوم عاشوراء 1446 تريند البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي وعلى الموقع الشهير “جوجل”، لمعرفة فضل صيام هذا اليوم العظيم وأحب الأعمال فيه.

صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» رواه مسلم.

موعد يوم عاشوراء.. يوم نجاة موسى عليه السلام من فرعون

فضل صيام يوم عاشوراء 1446

فضل صيام يوم عاشوراء 1446 يوم الإثنين المقبل، الذي يوافق 16 يوليو الجاري ازداد البحث حول سبب تسميته بعاشوراء، وسبب صيام الرسول صلى الله عليه وسلم لهذ اليوم حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية أن عاشوراء يقصد بها اليوم العاشر من شهر المحرم، كما يطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل يوم التوبة، حيث إن الله سبحانه وتعالى فيه على أبو البشر آدم عليه السلام، وتاب أيضًا على نبي الله يونس.

ويكون صوم يوم عاشوراء فضل عظيم، حيث يُكفر ذنوب سنة قبله وذنوب سنة بعده. لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

كما ورد عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه أنه قال: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يومٍ فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان". رواه البخاري، ومسلم، والنسائي، وأحمد.قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟" قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: "فأنا أحق بموسى منكم"، فصامه، وأمر بصيامه".

وبدأ المسلمون في اتباع هذه السنة منذ قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، حينها رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، وبسؤاله على السبب أبلغوه أنه "يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى عليه السلام"، حتى قال: "أنا أحق بموسى منكم".

موعد يوم عاشوراء.. يوم نجاة موسى عليه السلام من فرعون

موعد يوم عاشوراء 2024.. وحكم صيامه بنية صوم التمتع

سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

وبالتزامن مع قرب موعده الذي يحل يوم عاشوراء يوم الإثنين المقبل، الذي يوافق 16 يوليو الجاري ازداد البحث حول سبب تسميته بعاشوراء، وسبب صيام الرسول صلى الله عليه وسلم لهذ اليوم:

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن عاشوراء يقصد بها اليوم العاشر من شهر المحرم، كما يطلق عليه بعض الأسماء الأخرى مثل يوم التوبة، حيث إن الله سبحانه وتعالى فيه على أبو البشر آدم عليه السلام، وتاب أيضًا على نبي الله يونس.